قضية الاسكان بالكويت . هل تتوقع أن بإمكانهم خلال خمسة سنوات توزيع نصف طلبات المواطنين المتقدمين ؟؟؟

2011/07/15

حديث صحيح 100% (( عن قبيلة عنزه ))


حديث صحيح 100% (( عن قبيلة عنزه ))

هذا الحديث اثار ولازال يثير الجدل ، ليس لانه ذكر عنزة ولكن لانه اصبح مدار لجدال واسع عن المهدي وصفاته الى الحد الذي جعل البعض يقول ان المهدي سيكون من عنزة !
حيث ادعى رجل يدعى ( المهدي اللحيدي) انه هو المهدي المنتظر وان له نسب في عنزة ولكنه اصلا من الاشراف !

هذا الحديث ينبغي دراسته كخبر نسب الى الرسول ، ولكن بشكل علمي متتبعين آثاره ومن هو اول من نقله ، وهو ماسنتناوله بهذا المقال المصغر .

تاريخيا لهذا الحديث استدلالات جوهرية تؤكد ارتباط قبيلة عنزة ببني شيبان وكون الفرعين ( شيبان وعنزة ) كانو يشكلون الفرعين الرئيسيين من بكر بن وائل ..

يدلنا على هذا امرين اثنين :

الاول - هو ان اول من ادرج هذا الحديث في مسنده هو الامام احمد بن حنبل الشيباني ، وهو يعكس انتماء الامام الى بني شيبان ورغبة الامام في تحري الآثار النبوية الدالة على فضل عنزة ..

الثاني - هو افتخار عبيد الله بن ورقة الشيباني في هذا الحديث عندما قال :







ومنا شعيب الانبياء وصالحوناهيك فخـراً بالكواكـب راديـا

وذلك بعد مناخ ( خنصر) مع قبائل بني عامر في زمن سيف الدولة الحمداني التغلبي ..

فهذه استدلالات تاريخية تعكس علاقة عنزة ببني شيبان ، لان البطنين من بكر بن وائل ، فشيبان في الذهلين وعنزة في اللهازم ، طبعا هذا بغض النظر عن صحة الحديث التي سننانقشها بالنقطة التالية ..



صحة الحديث

ذكر ابن كثير في تاريخه هذا الحديث ، وقال انه لايعني عنزة بن ربيعة ، ومن الواضح ان ابن كثير لم يناقش قوة الحديث بل استنتج بشكل منطقي ان نبي الله شعيب اقدم من عنزة ربيعة فكيف يكون منهم ؟

ولذلك عدها ابن كثير ببساطة قبيلة اخرى اسمها عنزة ان صح الحديث !

وبتتبعنا لهذا الحديث نجد ان قصته باختصار تتلخص بأن احد اعلام عنزة واسمه ( حنظلة بن نعيم ) قد تقابل مع عمر بن الخطاب في المديمة المنورة ، وذكر لعمر انه من عنزة ، فماكان من عمر الا ان ذكر هذا الحديث لحنظلة بن نعيم وبالتالي يعتبر هذا الحديث عند اله العلم مرفوعا ..

والسؤال الذي يفرض نفسه ماهي العبار ة التي نقلها عمر عن الرسول تحديدا ؟
لان الخلاف في هذه النقطة وليست في تقابل حنظلة العنزي مع عمر لانها مؤكدة ..
نقطة هامة :
وهي ان عنزة لم يكن لهم وفد الى الرسول صلى الله عليه باسم عنزة، بل كان وفدهم في الوفد المسمى ( وفد ربيعة ) وهم بكر بن وائل ، وكان ذلك بعد يوم (الشيطين) مع تميم ، وقد ارتدت عنزة مع قبائل بكر بعد ذلك وهزموا بمعركة (جواثا) قرب القطيف المعروفة اليوم سنة 12هـ ، وفي عهد ابي بكر الصديق ..فالحديث هذا لم يذكره الرسول بمناسبة قدوم وفد عنزة كما قد يظن البعض ، ومناسبة ذكر الرسول لعنزة تعد مجهولة في نظري ووفق تتبعي ، وربما تعود لوجود صحابة من عنزة او من مواليهم في المدينة ومنهم جد ابو العتاهية العنزي الشاعر العباسي ..

واصح الروايات لهذا الحديث هي ماصححها الألباني وتخلو من اسم شعيب وموسى ، وهي تطابق مانقله الامام احمد بن حنبل :
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا المثنى بن عوف العنزى البصري قال أنبأنا الغضبان بن حنظلة أن أباه حنظلة بن نعيم‏:‏

‏(‏وفد إلى عمر فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت فقال‏:‏ من عنزة فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عيه وسلم يقول‏:‏ حي من ههنا مبغي عليهم منصورون‏)
‏‏.‏( مسند الامام احمد بن حنبل المجلد الاول - مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه)

وهناك رواية اخرى لاتختلف عن هذه ولكنها تضيف عبارة ( أومأ بيده نحو المشرق) والضمير فيها عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومعروف ان عنزة في ذك العهد تتواجد في نجد او العراق وهو جهة الشرق بالنسبة للمدينة المنورة .. فهذه اذن الصيغة الصحيحة للحديث ..

اما منقبة نبي الله شعيب وموسى فهي لقبيلة اخرى هي ( جذام ) وهم اهل مدين زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومدين تقع شمال الحجاز بين تبو ك وساحل البحر الاحمر ومن مدنها اليوم ( البدع ) ، وبها مغائر تعرف بـ ( مغائر شعيب) ، وهم من اصهر لهم موسى عندما ترك مصر هاربا من فرعون ، وربما اشتبه الامر على الرواة او نساخ الكتب لان من العادة تصنيف الاحاديث التي تتحدث عن مناقب القبائل في مكان واحد فربما جاء اللبس من هنا ..

وقد يكون هناك عامل آخر جعل هذه المنقبة - واعني بها شعيب وموسى- تنتقل من جذام الى عنزة ، ذلك ان من جذام فرع يقال لهم ( بنو وائل) وينسب لهم ( بئر الوائلي) شمال مدينة الوجه اليوم ، يقول ابو عبيد البكري في معجم ماستعجم عن جذام وديارهم مدين :
"
ومدين: منازل جذام. والصحيح في نسبه انه جذام بن عدي بن الحارث ابن مرة بن ادد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان. وشعيب النبي عليه السلام المبعوث إلى أهل مدين احد بني وائل من جذام. وقال النبي صلى الله عليه وسلم لوفد جذام: مرحبا بقوم شعيب، واصهار موسى، ولا تقوم الساعة حتى يتزوج فيكم المسيح ويولد له " أ.هـ

فالحديث صحيح اذن صحيح وهو منقبة لعنزة ولكن بصيغته الخالية من اسم ( موسى ) و ( هرون ) عليهما السلام كما نقله الامام احمد بن حنبل رضي الله عنه



 

هناك 19 تعليقًا:

  1. http://hafedh-maham.blogspot.com/2015/05/blog-post_24.html

    اكبر واهم موسوعة في السيرة النبوية 4000 حديث دلائل النبوة للبيهقي كاملا محققا 3 رسائل دكتوراه pdf .
    يمكن تحميلها وقراتها على الموبايل للجوال.

    https://ia601404.us.archive.org/33/items/dlaelalbayhaqe1a/dlaelbayhaqe1a.pdf

    https://ia601404.us.archive.org/33/items/dlaelalbayhaqe1a/dlaelbayhaqe1b.pdf

    https://ia902308.us.archive.org/7/items/dbyhqe2/mdbyhqe2.pdf

    http://www.mediafire.com/download/ov6jg5huws4ft4k/dbyhqe2.pdf

    https://ia601401.us.archive.org/34/items/dlbyhqe3/mdbyhqe3.pdf

    http://www.mediafire.com/download/h38dx2vh1vvdy4r/dlbyhqe3.pdf

    اكبر موسوعة في الاحاديث عن الملائكة 813 حديث الحبائك في اخبار الملائكة كاملا محققا 3 رسائل جامعيةpdf .
    يمكن تحميلها وقراتها على الموبايل للجوال.

    http://www.mediafire.com/download/1i53jt3kdu5cb83/al7abaek_fe_a5bar_almlaek-mastr_a7mad_alfares-1-308.pdf

    http://www.mediafire.com/download/1i53jt3kdu5cb83/al7abaek+fe+a5bar+almlaek-mastr+a7mad+alfares-1-308.pdf


    http://www.mediafire.com/download/7muz1koimibcfgu/al7abaek_fe_a5bar_almlaek-mastr_sa3ed_alzahrane-301-621.pdf

    http://www.mediafire.com/download/7muz1koimibcfgu/al7abaek+fe+a5bar+almlaek-mastr+sa3ed+alzahrane-301-621.pdf


    http://www.mediafire.com/download/722211q2kqx7n0x/al7abaek_fe_a5bar_almlaek-mastr_mo7amad_alshmrane-622-813=191.pdf

    http://www.mediafire.com/download/722211q2kqx7n0x/al7abaek+fe+a5bar+almlaek-mastr+mo7amad+alshmrane-622-813%3D191.pdf


    http://www.mediafire.com/download/3ii7bd998vb6j7g/عالم_الملائكة_في_ضوء_السنة_النبوية_(دراسة_موضوعية).pdf

    http://www.mediafire.com/download/3ii7bd998vb6j7g/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A6%D9%83%D8%A9+%D9%81%D9%8A+%D8%B6%D9%88%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9+%28%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9+%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%D9%8A%D8%A9%29.pdf

    ردحذف
  2. نقدم لكم عملائنا الكرام افضل شركة تنظيف ومكافحة حشرات بالمنطقة الشرقية والتي من خلالها تستطيعون الحصول علي افضل خدمات التنظيف الشاملة لجميع اركان المنزل فمع شركة المثالية للتنظيف انتم دائما في امان فتعد شركة المثالية للتنظيف بالقطيف افضل شركة متخصصة في تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والبيوت والكنب والسجاد والمفروشات بالقطيف وكذلك بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية , تعتمد شركة المثالية للتنظيف بالقطيف علي افضل واحدث اجهزة التنظيف المثالية والتي من خلالها نسنطيع نقديم افضل خدمات التنظيف الشاملة للمنازل والمجالس بافضل جودة ممكنة وبارخص الاسعار المثالية فعندما نبحث عن افضل شركة تنظيف بالمنطقة الشرقيو فنحن بحاجة الي شركة المثالية للتنظيف التي لديها الخبرة الكبيرة والامكانيات الكبيرة والقدرة الهائلة علي خدمة عملائها بالاستعانة بامهر العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف منذ عشرات السنوات ولم تغفل شركة المثالية للتنظيف فروعها الاخري بل اننا نقدم افضل خدماتنا بالاحساء من خلال شركة المثالية للتنظيف بالاحساء التي تستطيع توفير كافة الامكانيات اللازمة لتنفيز خدمات النظافة الشاملة بالاحساء وكذلك مدن محافظات المنطقة الشرقية فكل هذا تستطيعون الحصول علية من خلال
    شركة المثالية للتنظيف بالاحساء
    كما ان شركة المثالية للتنظيف لم تغفل افضل الخدمات واكثرها اهمية لعملائها وهي خدمة مكافحة الحشرات فلدينا شركة المثالية لمكافحة الحشرات التي تسستطيع تقديم خدمة ابادة الحشرات الطائرة والزاحفة بجميع انواعها باستخدام افضل المبيدات الامنة والنظيفة ذات التاثير القوي والفعال علي الحشرات والتي من خلالها نضمن لعملاء شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالاحساء العيش في منزل امن خالي من الحشرات بجميع انواعها فلدينا الخدمات الاتية
    شركة المثالية لمكافحة الحشرات
    شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالاحساء
    شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالدمام

    ردحذف
  3. عملائنا الاعزاء شركة الحورس تقدم خدمات متنوعة فى جميع مدن المملكة العربية السعودية على أعلى جودة وبمستوى عالى من الخبرة و العناية الكاملة بجميع ممتلكات العملاء
    شركة تنظيف خزانات بمحايل عسير
    شركة تركيب طارد حمام بحائل
    شركة تنظيف مكيفات بحائل
    شركة تسليك مجارى بجازان

    ردحذف

المشاركات الشائعة